دمج الدماغ بالكمبيوتر (2)  ( من خلال زرع الرقائق الكمبيوترية العمي يبصرون والمشلولون ينهضون والصم يسمعون  وعصر السايبورج بدأ ) 

  ...........  بقلم خالص جلبي   ...........

يخطيء كثيراً من يظن أن (الجينات) هي رقم محدد لوظائف محدودة وعندما نعلم أنها (شبكات عمل) نصاب بالذعر، وأن اكتشافها يعني رفع الستار عن جبل تضرب قممه في غمام المعلومات. من جينات تتشابك لتكوين لغة جديدة حروفها ليست سبع وعشرين حرفاً بل 40 ألفاً (حسب تقديرات مشيو كاكو في كتابه عقول المستقبل).  

يكفي أن نعلم أن مانعرفه عن تنظيم الضغط يشترك فيه أكثر من 200 جينا في سلم متدرج يأخذ بعضها برقاب البعض. والسؤال كيف يعمل الدماغ تحديداً؟ وماهي الكيمياء التي كانت تفرز وتفرغ في دماغ الطغاة من أمثال إيفان وتيمورلنك وستالين؟ وهل يمكن بتسليط تيارات كهرطيسية على الدماغ تغيير السلوك؟ لا أحد يملك الأجابة عنه حتى الآن. ويفسر البعض أن الوعي لايزيد عن (نتاج) عمل الشبكة العصبية، وهي تتوهج مجتمعة تحت قانون التراكم (الكمي) يقود الى انقلاب (نوعي)؛ فالوعي يولد من رحم التعقيد.

وهناك من يرى أن عمل الدماغ (لغز محير) لن نصل الى فهمه أبداً كما وصل الى هذه النتيجة العالم الكندي (وايلدر بنفيلدWilder Penfield ) الذي أعلنه في كتابه (لغز العقل Mystery of MIND) بعد عمل خمسين عاماً على قشرة الدماغ عند ألف انسان رسم فيه (خارطة) القشرة الدماغية بكامل وظائفها، ليخلص الى نتيجة عجيبة أن هناك شيء اسمه (العقل) لانعقله وهو خالد لاينتهي بانتهاء المادة الدماغية مع الموت.

ومع تطور الكمبيوتر بدأت أبحاث مثيرة عن إمكانية دمج الخلايا العصبية (النورونات Neurons) مع رقائق الكمبيوتر (Chips). كما فعل (بيتر فروم هيرتس Peter Fromherz) رئيس قسم الفيزياء العصبية الخلوية في معهد (ماكس بلانك Max Planck)  للكيمياء الحيوية في (مارتينسريد Martinsried) فزرع خلايا عصبية من دماغ (الحلزون) على شريحة كمبيوتر.

وكذلك مافعله (اكسيل لوركه Axel Lorke) في معهد علوم النانوغرام (العلوم فائقة الدقة)(Center for Nanosciences)(مجلة الشبيجل عدد 19 \ 2000 ص 164) في جامعة ميونيخ في ألمانيا من زرع عشرات الخلايا العصبية من أدمغة (الجرذان) على الشرائح الكمبيوترية ودراسة الذكاء عند 169 تقاطعا.

ولعل أنجحها مافعله (ويليام ديتو( William Ditto  رئيس قسم (أبحاث الفوضى Chaos - research) في (المعهد التكنولوجي في جورجيا Georgia Institute of Technology) حيث قام بوصل خلايا حيوان العلق العصبية مع رقائق الكمبيوتر وقام بدراسة الظاهرة على الشاشة فلاحظ قدرة الوصلة الجديدة في عمليات حسابية بسيطة. وهي خطوة أولية بسيطة ولكنها تذكر بقفزة الأخوة (رايت) مع مطلع القرن العشرين حينما حققوا أول ارتفاع عن الأرض  بالطيران لمسافة أمتار معدودة لنصل إلى أرسال المسابر إلى المريخ وترسل وكالة (ناسا Nasa) المسبار (نييرNear) ليصل الى كويكب الحب (ايروسEros) على بعد 300 مليون كم من الأرض، بعد رحلة خمس سنوات ليحط على ظهر كويكب الجاذبية فيه أقل من الأرض بـ 3000 مرة، ينتقل فيه الانسان بالقفز من ظهر جبل إلى وادي، ويحوي الكويكب المعادن الثمينة من ذهب وفضة وبلاتين بكميات خرافية في كل قبضة منه، هذا رزقنا ماله من نفاد، بما لم يحلم به أوناسيس وبيل جيت ولم يملكه الفرعون خوفو ورمسيس. وبهذه الطريقة ينمو العلم ولكن أكثر الناس لايعلمون.

العلم الآن يمضي ليس لأصلاح العطب في الجسم البشري بتعديل الارتجاف في داء (باركنسون) أو تبخر الذاكرة عند مرضى (ألزهايمر) أو الشلل عند المقعدين ومنح الأبصار للعمي والسمع لمن حيل بينهم وبين نعمة موسيقى الكلام ودخلوا عالم الصمت والاشارة فهم في ريبهم يترددون؛ بل هو في طريقه إلى قفزة نوعية لاتخطر على بال بشر، من توسيع المدارك الحسية والعقلية؛ فطالما أمسكنا بآليات الوظيفة وسرها الدفين فيمكن مطها  في نفس المساحة أو إضافة مزايا جديدة كما هو  الحاصل في أجيال الكمبيوتر التي وصلت الى سرعة تزيد عن ألف مرة من نموذج البانتيوم.

بكلمة ثانية يمكن إرهاف حاسة السمع وحدة البصر وقدرة الذوق وزيادة الشم؛ فنرى أفضل من نسر وباشق، ونسمع أفضل من خفاش، ونشم أفضل من الكلاب والثعالب، ونتذوق أفضل من الأرانب والقطط؛ بل ونضيف فوق الحواس حواسا فنرى تحت الحمراء مثل الثعابين، ونستشعر فراغياً بأفضل من قرون الصراصير، ونبصر بالاشعة مافوق الصوتية أحسن من الدلفين، وتكتشف ألسنتنا السموم وماقتل فنبصقه قبل ابتلاع. ونطور مفاصلنا لتكون خفيفة رشيقة فنتسلق الجدران بأفضل من العناكب. وإذا سقطنا جاءت كسقوط النملة من شاهق فنتابع المسير بعد أن ننفض الغبار. بل وحتى تطوير انسان المستقبل الى شكل (يخضوري) فيتحول إلى نبات ذكي برائحة طيبة لايأكل اللحم ويعيش على أشعة الشمس فقط كما تفعل النباتات، كما جاء في كتاب (التنبؤ العلمي) لعبد المحسن صالح(راجع كتاب التنبؤ العلمي سلسلة عالم المعرفة تأليف عبد المحسن صالح).

يذكر البروفسور (دتليف لينكه Detlef Linke) في كتابه الجديد (الدماغ Das Gehirn) من جامعة (بونBonn) الباحث في قسم (الفيزياء العصبية) أنه امكن إنقاذ انسان من الانتحار بواسطة زرع (ميكروشيبس) في دماغه حرَّرته من نوبة الكآبة بزيادة جرعة (السيروتونين Serotonin) عندما انخفض مستواه في الدماغ كما نفعل بزرع منظم ضربات القلب (Pace Maker) حتى لايقع المريض تدور أعينه كالذي يغشى عليه من الموت.

 

حقوق النشر محفوظة ، خالص جلبي 2024  
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram