متى يرسو أول إنسان على سطح المريخ؟

  ...........  بقلم خالص جلبي   ...........

سيكون أول أقدام إنسان تطأ أرض المريخ هو يوم الأحد الموافق الثاني من آوجست من عام 2048مً! ولكن من يزعم ويقرر هذا؟

هذا مايقوله العالم الألماني اولريش والتر 62 عاما (Ulrich Walter) في كتابه الذي صدر بعنوان (في الثقب الأسود =Loch ist der Teufel los  Im schwarzen) (دار النشر كومبليت ميديا =  Komplett - Mediaفي قطع من 272 صفحة بثمن 18 يورو)

والرجل حجة في علم الفلك، ويرأس معهد تقنية رحلات الفضاء في جامعة ميونيخ، كما كان في الفضاء لمدة عشرة أيام في رحلة كولومبيا عام 1993م، وهناك في أجواء الرحلة خرج برؤى جميلة عن استعمار المجرة، كما فعل رجال البولينيز في استعمار جزر المحيط جيلا بعد جيل، وهو ماحرك المخيلة عند المؤرخ توينبي في فهمه لسير الحضارات ولغز التماثيل في جزيرة الفصح (ايسترن Estern Island).

وهذه لها قصة عجيبة فقد عثر على هياكل وأصنام في جزر غير مأهولة في عرض المحيط أطلقوا عليها جزر عيد الفصح وبقوا يتساءلون من جاء وكيف عاش وقعد حتى نحت هذه الأشكال الجميلة؟ متى ومن وكيف؟ ليس عندنا جواب حولها ولا عند المؤرخ توينبي ولكن الشيء الأكيد أن ثمة مجموعات بشرية استقرت في هذه الجزر دهرا حتى نحتت هذه التماثيل! ويمكن بتفقد الجوجول الاطلاع عليها كي نصاب بالعجب منها وهي ليست الوحيدة على وجه الأرض ومثلا فحضارة الازتيك تركت أهرامات ولم يبق منهم أوثقافتهم شيء ويحاول الاركيولوجيون فك طلاسم كتبهم.

وبالمناسبة كانت الحالة نفسها مع الكتابة الهيروغليفية ورسوماتها حتى فكها شامبليون ولكن بجهد زاد عن 14 سنة. كذلك كانت الحالة مع الكتابة المسمارية حين عثر على مكتبة كاملة تضم عشرين ألف روح محفور بطريقة وكأنهاعمل المسامير في الطين ولكننا اليوم نقرأ منها ملحمة جلجميش عن الفناء والخلود.

والفلكي (فالتر) يذكر هذا في معرض أنباء الكارثة التي حلت بالمكوك الفضائي الذي حمل اسم العالم الإيطالي شياباريللي (Schiaparelli) ـ صاحب نظرية أقنية المريخ التي روج لها يوما في القرن 19 (1877) وتبين أنها لاتزيد عن خيالات، حيث حام حول المريخ، وفي رحلة هبوطه على ظهر الكوكب تعطلت فرامل صواريخ الدفع المضاد؛ فهوى مثل حجر على ظهر المريخ في أكتوبر الفائت.

ويعزي ماحدث إلى خطأ في البرمجة، ولكنه أمر لن يثني أو يحجم وكالة الفضاء الأوربية (ESA) عن إرسال متجول (ROVER) كان من المفروض أن يطلق عام 2020م ليتحرى آثار الحياة على ظهر كوكب الحرب الأحمر الغاضب؟ هذه المرة لن ينزل من علو ثلاث 3 كم كما كان الحال مع المكوك (شياباريللي) بل من علو شاهق يمكن التحكم فيه على نحو أفضل بفرامل التحكم (صواريخ دفع مضاد كما أشرنا).

ومن الجدير بالذكر أن الأمريكيين يخططون لإرسال أول إنسان إلى المريخ عام 2030 م، ويعلق الفلكي الألماني (والتر) أنه متأكد أن البعثة لن تتم، وهو يحدد أفضل وقت للقاء المريخ، حيث يكون أقرب مايمكن من الأرض تختصر فيه المسافة والطاقة والزمن إلى النصف؛ فيصل رائد الفضاء في رحلة الملكوت عبر 375 مليون كم خلال 114 يوما بدل ستة أشهر، وهو للصحة والمزاج أفضل مايمكن والرواد يسبحون في الليل البهيم، وسيكون هبوطهم هو الزمن الذي أشرنا إليه في مطلع المقالة، الثاني من آوجست الساخن بعد 36 سنة. وينبه الفضائي الألماني أن هذا الاقتراب بين الأرض والمريخ يحدث كل 15 عام، ومنه فيجب أن تنطلق الرحلة تماما في 11 أبريل من عام 2048م؟

وهناك عنصر هام أيضا في الرحلة وقاية للرواد من حيث تعرضهم لنار الأشعة الكونية مما قد تفجر في أجسادهم أوراما غير حميدة، ويقترح في هذا أن يكون الرواد متقدمين في العمر، لذا يضحك صاحبنا، وقد دخل في عمر الستين، أن سنه سيكون مناسبا لتلك الرحلة وقد ذرف على التسعين فلا خوف من سرطانات في الجلد أو الحلق؟

لن تكون الرحلة سهلة لا في البدء ولا في النهاية، ولا في الوسط؛ فعليهم بعد الوصول الاستقرار سنة ونصف هناك، قبل أن يشدوا عصا الترحال في رحلة العودة للأرض، وعليهم أن يتزودوا من الكوكب الأحمر من الأكسجين والطاقة مايمكنهم من الانكفاء للأرض مجددا؛ فليس من سبيل لحمل ماثقل في رحلة الانطلاق، أما في ملامسة مناخ الأرض وهم يطيرون بسرعة (51000) واحد وخمسين ألف كم في الساعة؛ فأمامهم عقبة ليست بالسهلة، سوف تطيح بهم ارتدادا إلى القمر أياما آمنين قبل أن يدخلوا مناخ الأرض الأم معتنقين تائبين عائدين.

أما عن إحياء هذا الكوكب الميت الأحمر فأمام الجنس البشري مراحل تعد بمئات السنين في حساباتنا الأرضية، من ضخ الأوكسجين من خلال استنبات أعشاب ونباتات، تمنح كوكب الحرب هدوء بنفحة من غاز الأوكسجين، قبل الانتقال لمرحلة العيش الهنيء فيه، وهي ضرورة أمام حماقات البشر التي لاتنتهي، وهم يدمرون الكوكب مناخا وبالسلاح الذي ـ لو استخدم ـ لن يبق ولن يذر لواحة للبشر.

 

حقوق النشر محفوظة ، خالص جلبي 2024  
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram