من أجمل الكتب التي قرأتها من تراثنا (فقه اللغة وسر العربية) للإمام أبي منصور اسماعيل الثعالبي النيسابوري (429 هـ ـ 1038 م) وهو يقوم بتقسيم وتفصيص الكلمات فإذا انت في مواجهة خرائط نفسية عجيبة للمصطلحات وهكذا فالحب غير العشق وغير التيم. ويبدو ان هذا المركب أعني الحب يدخل في مراحل ولقد قرأت قبل فترة قصيرة بحثا مثيرا في مجلة (در شبيجل) الألمانية عن ظاهرة علمية تدرس عن الحب من النظرة الأولى.
وفي فيلم (شاب الى الأبد) بقي الفتى يحفظ الحب حتى بلغ الثمانين بعد أن حيل بينهما ووضع في قالب مجمد مبرد نصف قرن من الزمان ليخرج من الأجداث الجليدية وهو يرتعش بردا وعجبا وفي النهاية اجتمع بمن يحب فتجرأ وقال لها هل تتزوجينني؟ ولكن الإمام الثعالبي يأخذ بيدنا بالتدريج في تفهم الآلية التي يدخل الحب معراجها فيقول: إن أول مراتب الحب (الهوى) فإذا سيطر درجة أصبح اسمه (العلاقة) وهي الحب اللازم للقلب.
فإذا اشتدت فوعته أصبح (الكلف) وهو شدة الحب. فإذا زاد عن ذلك أصبح اسمه (العشق) يقول الثعالبي (ثم العشق وهو اسم لما فضل عن المقدار الذي اسمه الحب) ولعله يقصد من تعشق الشيء أي شدة الالتصاق وسبحان من جعل بينهما مودة ورحمة.
فإذا بدأ صاحبنا يحترق من لواعج الحب دخل مرحلة خطيرة اسمها (الشعف) واعترف أنني أقرأها للمرة الأولى ويعرفها أنها (هو إحراق الحب للقلب مع لذة يجدها) أي هو الاكتواء بنار الحب. بعدها يدخل المبتلى المسكين في الدرجة السادسة وهي (اللوعة) و (اللاعج) ويعرفها على النحو التالي: (وهذا هو الهوى المحرق).
فإذا زاد الأمر عن ذلك استولى على القلب من داخله يقول:( ثم الشغف وهو أن يبلغ الحب شغاف القلب وهي جلدة دونه) ونحن نعرف اليوم طبيا أن القلب مغطى بورقتين من الخارج اسمها التامور ومن الداخل واسمه الشغاف فمرحى للجمع بين علمي التشريح والغرام. ولكن هل يمكن أن يزيد عن هذا يقول نعم يبدأ صاحبنا بالمرض فعلاً فلا يكاد يتلفت الا ويرى صاحبته على نحو ما أمامه. يقول الثعالبي( ثم الجوى وهو الهوى الباطن). عند هذه المرحلة تبدأ حالة المرض والسقام، وتستولي الحالة على صاحبها فلا يملك لها دفعا ولا هم ينصرون، ويقع في حالة انهيار، وأنا اعرف رجلاً من هذا الصنف كاد أن يموت ويذوي عشقا وانهيارا وانحلالا، فكانت أخبار المعشوقة إذا وصلته يصاب بنوبات أغماء، والحمد لله الذي نجانا، حتى سارعت فتدخلت فأنقذته من الموت، وهو أمر يحدث وليس للنكتة، ويومها كنا نقرأ رسائله فنبكي معه حتى تحول البيت عندي إلى عزاء فقلت لزوجتي زوجيه على أية صورة، ثم فرج الله عليه فتزوج وأنجب، فإذا قابلته سألته أين وصل الحب؟ قال: زاد أضعافاً ؟! وأنا لا أصدقهم كثيرا فقناعتي أنه متى حصل الزواج ذهب المرض وانطفأت اللوعة.
ويجب أن لا نستخف بهذه القصص فسور الصين انهار فاجتاحته الذئاب البشرية المنغولية من وراء قصة حب، وأسرار الجيش الفرنسي طارت للألمان على يد الرقاصة المشهورة الهولندية في الحرب العالمية الأولية ثم أعدمت، وأكثر من قيصر روماني وقع في هوى كليوباترة لدرجة أن المؤرخ كار يكتب عن فلسفة التاريخ تحت لغز أنف كليوباترة، وهناك عشق من النظرة الأولى، وهناك كما يقول ابن حزم عشق بالسماع، ومن أراد أن يعرف عجائب هذا العالم فليراجع كتابين (طوق الحمامة) لابن حزم، والأسرار الجنسية لكولن، وهذا الأمر ليس هناك من أحد محصن ضده بمن فيهم العلماء، ولقد قرأت من قصصهم الشيء المحير، والفلاسفة يحملون أمرين متناقضين نشاط جنسي عارم وفرامل عقلية جبارة، وهناك من يصاب منهم بالأمراض والقرحات والعقد. ويقول الثعالبي متابعاً درجات الحب ثم يأتي (التيم) بتسكين التاء وهو أن يستعبده الحب. ومنه سمي تيم الله أي عبد الله ومنه رجل متيم.
ويبدو أن الرحلة لم تنته بعد، فيمكن لصاحبها أن يقع في أحضان الحب في القعر تماما أي يغطس فيه حتى قراريط أذنيه، ويقول الثعالبي بعدها تأتي مرحلة (التبل) وهو أن يسقمه الهوى ومنه رجل متبول. فإذا غاص أكثر بدأ يفقد عقله، وهناك قصص تروى في هذا الصدد؛ فالحب فظيع عجيب، يقول الثعالبي بعدها (التدليه) وهو ذهاب العقل من الهوى ومنه رجل مدله. وبعد كل ماذكرناه هل انتهت فصول رواية الحب؟ يبدو أننا لم نخلص فبعد ذهاب العقل وتيه صاحبه على وجهه يقول الثعالبي: ثم الهيوم وهو أن يذهب على وجهه لغلبة الهوى عليه ومنه رجل هائم. وهكذا ترانا أمام 11 درجة للحب وبالتدرج الهوى ـ العلاقة ـ الكلف ـ العشق ـ الشعف ـ الشغف ـ الجوى ـ التيم ـ التبل ـ التدليه ـ الهيوم والهيمان على الوجه. ولكن هل فعلاً الأمر هكذا أم أنه مجرد تحكم لفظي؟ وهل يقول علم النفس شيئاً في هذا والجواب إن الواقع أشد مرارة مما عرضناه.
ويذكر ابن حزم الاندلسي في كتابه (طوق الحمامة في الألفة والايلاف ) من قصص الغرام وهو الفقيه المجتهد ماجعل المتشددون يتعجبون من هذه الثقافة التي تجمع بين الدين والدنيا والفقه والمتعة والعلم والغرام. إن هذا الاستعار الفظيع بين الجنسين وشدة الميل والتلهف هو خدعة كبيرة تقوم بها الطبيعة من أجل الضحك علينا حتى تستنبت من ظهورنا نسلا جديدا تعمر بها الحياة. ويقول الفيلسوف شوبنهاور إن الطبيعة تسحق الفرد ولا تأبه بقدر ما تصون وتحافظ على النوع، فهذا هو السر خلف الطاقة الجنسية التي تقارن بالطاقة النووية وهما أشد طاقات الكون فتكا وتدميرا.
بقي أن نقول أن أمامنا الثعالبي لم يضع لنا (الغرام) بين درجاته الـ 11 فأين هو ياترى؟ وهل هناك 12 درجة في الحب؟ والجواب إن الحياة كلها تقوم على قدر من الطيف المتدرج وليس هناك من انكسارات حادة وإنما هي تصوراتنا وهي لا تغني من الحق شيئاً. والحب لا يخرج عن هذه القاعدة.