متى نفهم إسرائيل ؟ (1) 

  ...........  بقلم خالص جلبي   ...........

العرب مع إسرائيل في حالة عجيبة كانت وما زالت من القفز بين معادلتين بعشرة مجاهيل؟ فهي في يوم دويلة العصابات وهي في يوم تنين نووي؟ وهي ليست بذاك ولا ذلك. هي محصلة طبيعية لانهيار الجهاز المناعي العربي، وانهيار الدولة العثمانية السابق. وأذكر جيدا من فيلم لورانس حين جرى النقاش بعده وكنت يومها في ألمانيا فقال المعقب أن إسرائيل لم تكن لتولد لولم تنهار دولة آل عثمان التي كانت تملك مصير الشرق الأوسط؛ فبعد هزيمتها في العراق دخل الجنرال اللنبي إلى القدس ثم بدأ المسلسل المستمر حتى اليوم. 

ومن أعجب مايصلني أن هناك أنبياء كذبة يتنبأون أن نهاية دولة إسرائيل ستكون في ربيع هذا العام 2022م، والسؤال ماذا لو لم تتم النبوءة؟ والجواب سهل فهذا النبي الجديد سوف يقول لم تفهموا علي تماما؟ فالزوال لاتعني أن يخسف بها الأرض وتختفي من الخارطة! بل تعني الانتقال من حال إلى حال كما يقول المغاربة عن الوقت بعد الزوال.

وهناك فلسطيني رجل أعمال (غالبا من الشفارة) اسمه من فصيلة حيوانات الغابة، أطل علينا بإطلالة قال فيها أن حربا قادمة بين الصين وأمريكا قادمة وكانت تكهناته أنها ستكون في نهاية عام 2020م قالها وبتعبيره الغبي (شوية صواريخ).

وطبعا فالمنجمون أكثر من رمال تندوف. وكذلك الحال مع التكهن بأن دولة بني صهيون سوف تختفي من الخارطة مع ربيع 2020م؟ وهذا يحيلنا إلى مسألة أصولية وهي أننا حتى اليوم لم نفهم دولة بني صهيون بدقة، وأذكر جيدا من  ذكريات عيد الأضحى لعام 1424هـ حين تم تبادل أكثر من 400 أسير عربي مقابل عسكري إسرائيلي واحد حي وثلاث جثث تم التأكد منها بفحص الحامض النووي؛ فهلل العرب للنصر المبين؟ وهو في حقيقته ذل مقيم بأن الأموات الإسرائيليين أفضل من الأحياء العرب؟

وفي نفس العيد الحزين خرج أكثر من مائة من سجن عربي بعد سنين طويلة من الذل منهم رجل أمضى في السجن 29 سنة. فلم يهلل أحد لأن كل البلد سجن. ومن كان خارج السجن لا يفترق كثيرا عمن هو داخل السجن فالكل يرزح في سجن كبير بقضبان من الخارج وقضبان داخل الضمير. وحاليا رغيد الططري مسجون في سجون البعث منذ 42 سنة بدون تهمة ومحاكمة.

وروى لي صديقي (زيرك) الكردي أن رجلا خرج من سجن صدام بعد ستين سنة فلا يذكر سوى الملك فيصل الأول، ولم يعرف ماذا حدث بعد ذلك فكانت دهشته مثل دهشة أصحاب الكهف الذين أرسلوا أحدهم بورقهم فاكتشف الناس أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا.

ومما روى لي أن حملة الأنفال أخذت اسمها من القرآن ولكن فعلها كان من أبالسة الجحيم فقتل من الأكراد قريبا من مائتي ألفاً. ومسحت خمسة آلاف قرية كردية نقل أهلها إلى محميات كما فعل ستالين مع الشيشان والأمريكيون مع الهنود الحمر. ولكن صدام اختلف عنهم بأبشع من الصرب في سيبرينسكا فقتل من قبيلة البرزان سبعة آلاف ثم نقل النساء إلى معسكر بغرف يدخل على النساء من يشاء من عبيد صدام لمدة أربع سنين فخرج من الأطفال (النغولة) من  لا يعترف عليهم أحد سوى أمهاتهن اللواتي تبرأ منهن الجميع فلا يحسن سوى الدعارة اليوم.

وذنب هؤلاء النسوة مغفور ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم. وذنب أولئك الأبالسة غير مغفور.وأحسنت جريدة الشرق الأوسط صنعاً وهي ترسم الكاريكاتور لسجين عربي أطلقته إسرائيل يحتضنه شيخ وبجواره رجل المخابرات العربي ينتظره بـ (الكلبشات) وهو يبتسم؟

وما حصل في إطلاق أسرى العرب يعني في علم (السياسة) أن إسرائيل رضت لنفسها ظاهرياً الذل لتفدي المئات مقابل فرد واحد. ولكن الأمي لا يفك الخط ولو كان من أحب الناس وأبغضهم إليه. فالرسالة يقرأها من يحسن القراءة. وإسرائيل تتكلم بلغة لا نفهمها نحن الأميين؟

و(الحدث) يعني في علم (الرياضيات) أن إسرائيل اعتبرت أن ثلاث جثث وحي واحد يساوي في الميزان أي عدد آخر من العرب ولو بلغ المئات والآلاف.

وهو يعني في علم (المنطق الأخلاقي) أن حياة الإسرائيلي ولو كان عربي الأصل غالي جدا في الميزان. مقابل الإنسان العربي المهان في بلاد العربان، كما حدث مع (ماهر عرار) العربي الأصل كندي الجنسية الذي ذاق العذاب المهين على يد بني العروبة في بلده الذي هرب منه (سوريا) فهو يقيم دعوى قضائية ضد بلده الذي هاجر إليه كندا (في النهاية أخذ تعويض من الحكومة الكندية بمبلغ 12 مليون دولار فهو يلاحق الان الحكومة الأمريكية التي سلمته لسوريا)؟ ولم ينقذه إلا الكنديون. وهو تطور مهم أن من يعتقل لم يعد نسيا منسيا بل أصبحت قضيته تحت المجهر. وأمريكا التي سلمته اقترحت عليه أن يتطوع بنقله  إلى سجن بلده الأم العربي (سوريا) الذي ولد فيه فصاح فيهم أرجوكم خذوني إلى أي مكان و لا هذا المكان قالوا له لماذا؟ قال العذاب الأليم؟ ولولا جنسيته الكندية وتدخل الحكومة الكندية للبث في السجن بأكثر من سني يوسف وأشد من عذاب النبي أيوب. أني مسني الشيطان بنصب وعذاب.

 

 

 

 

 

حقوق النشر محفوظة ، خالص جلبي 2024  
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram