يأتي النبي وليس معه أحد

  ...........  بقلم خالص جلبي   ...........

الحديث التاسع من سلسلة الأحاديث الحيوية

كان هدفي من هذه الأحاديث أو تأسيس قناة لي بعنوان (رحلتي في عالم الطب والفكر) هو أن أدخل القبر وقد فرغت مافي رأسي. بالمناسبة اطلعت على كتاب لكاتب فرنسي بهذا المعنى، أرسله لي صديقي المغربي (عبد الرحيم طوط) من مدينة الجديدة واسميه رجل الحضارة لفعاليته ونشاطه وتنظيمه ونظافته وسعيه. سألته عن اسم العائلة؟ قال طوط تعجبت؟ قال والدي كان يقاتل مع الفرنسيين فوقع أسيرا في يد الألمان وحين تمكن من الفرار تحت زخات الرصاص أخذ اسمه! قلت له كلمة طوط بالألمانية معناها ميت (Tot) فلربما اعتبروه يومها في عداد الأموات ومنها أخذ اسمه.

وحين أمر أحيانا على أوقيانوس اليوتيوب أتذكر حديث (الجمعة لمن سبق) فمن ركب عباب هذا البحر مبكرا قبل سنوات لربما حاز على جماهير هائلة تعد بالملايين. قالت لي زوجتي الأمر أكثر من ذلك هناك دفوعات مالية لمن حقق أرقاما معينة؛ فهناك إذن مايسيل لعاب من يعمل في هذا (اليانصيب = toto loto).

وأحيانا أرى أرقاما مذهلة مثلأ لشيخ يتحدث عن لعق الأعضاء التناسلية فيحقق عدد من المشاهدين مليون ومائة ألف. وثمة سياسي كذاب من نموذج أبو طلالة تنبأ بحرب بين أمريكا والصين مع نهاية عام 2020 م ولم يحدث شيء بالطبع، ولكن جمهور المشاهدين كان يحملق وهو يسمع التخريفات، بل إن صديقا لي أبو فراس المطوع من السعودية أرسل لي عن هذا الرجل وأخر من دجالي الهند اسمه عمران لسن متقن للسان ريتشارد قلب الأسد، يتوقع نهاية العالم، والناس تحملق مفتوحة الفم يجد الذباب طريقا للدخول اليه من شدة الاتساع! أو فيديو أرسله لي أخ فاضل من البحرين لفتاة تتعرى وتتبول مثل خنزير بري وقد استهوى الملايين من التافهين مؤشرا لحضارة ودعت الحياء والإنسانية معا. وما يأتيني من هذه القمامات أكثر من رمال صحراء تندوف والربع الخالي.

المهم في القرآن ثمة آية في آخر سورة المائدة تقول (لايستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث) (المائدة الآية 100) وهذا يفيد أن الطبيعة لاتعتمد على الوفرة فقط؛ فالعناصر النادرة مثل اليورانيوم  قليل نادر ولكن تصنع منه القنابل الذرية أو توليد طاقة تكفي مدينة بقبضة من ترابها. وجهنم تقول هل من مزيد. وفي الإنجيل ما ارحب الطريق الذي يقود إلى الهلاك وكثيرون الذين يسلكونه. لذا فإن الحديث الذي نسوقه عن منظر يفلج وهو حضور نبي إلى مشهد يوم القيامة ولا مرافقين له من قومه فكان غريبا بينهم.

بالمقابل علينا أن ننتبه جدا لهذا القانون فهو يصدق لأن البذرة لم تجد أرضها المناسبة، ولكن الكثير من الأفكار الضالة تجد طريقها وتنتشر. مثل البعثية العبثية أو زحوف ملالي طهران باللطم والشتيمة للصحابة أو النازية والفاشية والشيوعية الصفراء.

هنا ينطبق قانون هام هو أن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض. أو القانون الموجود في سورة إبراهيم عن مثل الكلمة الطيبة والخبيثة، وأن الثانية تصبح أيضا شجرة كبيرة، ولكن نهايتها أن يخسف بها فلا تدوم، لوجود عناصر الموت داخلها، كما في  النظام البعثي العبثي في سوريا والعراق الذي أصبح في مزبة التاريخ أو الشيوعية الصرفاء مع ربها لينين ونبيها ستالين وحوارييها خرا تشوف، أما الكلمة الطيبة فتبقى مثمرة إلى أبعد الآجال. وهكذا يجب فهم قانون الحديث عن قانون الكثرة والقلة.

عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ، فَرَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ومعهُ الرُّهَيْطُ، والنبيَّ ومعهُ الرَّجُلُ والرَّجُلانِ، والنبيَّ ليسَ معهُ أحَدٌ، إذْ رُفِعَ لي سَوادٌ عَظِيمٌ، فَظَنَنْتُ أنَّهُمْ أُمَّتِي، فقِيلَ لِي: هذا مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وقَوْمُهُ، ولَكِنِ انْظُرْ إلى الأُفُقِ، فَنَظَرْتُ فإذا سَوادٌ عَظِيمٌ، فقِيلَ لِي: انْظُرْ إلى الأُفُقِ الآخَرِ، فإذا سَوادٌ عَظِيمٌ، فقِيلَ لِي: هذِه أُمَّتُكَ ومعهُمْ سَبْعُونَ ألْفًا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ولا عَذابٍ. ثُمَّ نَهَضَ فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ فَخاضَ النَّاسُ في أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ولا عَذابٍ، فقالَ بَعْضُهُمْ: فَلَعَلَّهُمُ الَّذِينَ صَحِبُوا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وقالَ بَعْضُهُمْ: فَلَعَلَّهُمُ الَّذِينَ وُلِدُوا في الإسْلامِ ولَمْ يُشْرِكُوا باللَّهِ، وذَكَرُوا أشْياءَ فَخَرَجَ عليهم رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: ما الذي تَخُوضُونَ فِيهِ؟ فأخْبَرُوهُ، فقالَ: هُمُ الَّذِينَ لا يَرْقُونَ، ولا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ، فَقامَ عُكّاشَةُ بنُ مِحْصَنٍ، فقالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ، فقالَ: أنْتَ منهمْ؟ ثُمَّ قامَ رَجُلٌ آخَرُ، فقالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ، فقالَ: سَبَقَكَ بها عُكّاشَةُ.

حقوق النشر محفوظة ، خالص جلبي 2024  
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram